مبادئ ومعايير المحاسبة

مبادئ المحاسبة، هي فروض أساسية، وقواعد عملية، وخصائص ضرورية، والتي تشكل مع بعضها البعض إطارا لبناء القوائم المالية المحاسبية.

منذ عهد بعيد، وأنا مشوش الفكر لعدم وجود مجموعة مبادئ محاسبة كالتي موجودة في لائحة حقوق الإنسان، وهذا لا يعني بان المبادئ ناقصة أو مبهمة، ولكن المبادئ المحاسبية يمكن أن تعرف بأشكال مختلفة، مما قد يؤدي إلى الارتباك عند بعض الأشخاص وخاصة المبتدئين.

ومهما كان من أمر، فان المبادئ المحاسبية مهمة جدا عند إعداد القوائم المالية، فالمبادئ مهمة للمحاسبة كأهمية قواعد القيادة التي يتبعها الشخص لتفادي الخطر. مبادئ المحاسبة مثل الصمغ فهي تجمع العمليات المحاسبية مع بعضها البعض. على سبيل المثال، هناك هدف عام للقوائم المالية، وهو تزويد مستخدمي القوائم المالية بأداة مفيدة لاتخاذ القرارات الاقتصادية.

لكي تكون المعلومات المحاسبية مفيدة، لا بد وان تتوافر فيها بعض الخصائص، مثل الملائمة والثقة، ولكي تتوفر الثقة، يجب أن تكون المعلومات المحاسبية قابلة للتحقق منها ودقيقة وغير متحيزة. ولكي تكون ملائمة، يجب ان يتم إعدادها بحيث تصل في الوقت المناسب ، ويجب ان تكون لها قدرة تنبئية ومقدرة على التغذية العكسية.

بالإضافة إلى هذه الخصائص، هناك بعض القواعد العملية تم تحديدها ، منها :

عند التقرير عن الإيرادات والمصروفات.
كيف تتم مقابلة الإيرادات بالمصروفات.
ما العمل عندما تكون هناك خيارات مختلفة تؤدي إلى المبالغة أو التقليل في الأرقام.
ما هي المعلومات التي يجب الإفصاح عنها بشكل يمكن القارئ تفهم ظروف المنشاة.

هناك أيضا فروض أساسية يمكن ان يعتمد عليها القارئ، مثل:

فرض الوحدة الاقتصادية المستقلة.
فرض المشروع المستمر.
فرض وحدة القياس.
فرض الفترة المحاسبية والوقتية.
ان المعلومات مبنية على التكلفة التاريخية.
المحاسبة بالقيد المزدوج.

هذه هي المبادئ المحاسبية مقارنة بالمعايير المحاسبية. معيار المحاسبة هو اتفاق على كيفية معالجة مشكلة محاسبية معينة. على سبيل المثال، قد يتضمن المعيار الآتي :

ما هو نظام الجرد الملائم استخدامه لنوع معين من الأعمال.
كيفية إثبات عقود الإيجار الكبيرة (رسملة أم مصروف) . وعلى كم سنة يستهلك الأصل الغير ملموس.
ما هي طرق الاستهلاك التي يجب استخدامها، ...................الخ

هناك الآلاف من المعايير التي تم إصدارها على مر السنين. هذه المعايير تتم مراجعتها بصورة دورية وتعدل أو تستبعد بمرور الوقت.

إذا كنت تريد ان تقود السيارة، عليك ان تتعلم قواعد القيادة، بالمثل المبادئ والمعايير. وإذا لم تلتزم بقواعد القيادة، فانك ستكون في خطر، كما رأينا مؤخرا في فضائح المحاسبة في الشركات الأمريكية.










ترجمة بموافقة من
John Day
http://www.almohasib.com/src/compose.php?send_to=jday%40reallifeaccounting.com
ترجمة : فرج عبد الرحمن بومطاري
المصدر : موقع المحاسب للدراسات والأبحاث المالية

تعليقات